محركات بحث بديلة جوجل Search-Engine

محركات بحث بديلة جوجل محركات بحث بديلة جوجل Search-Engine

محركات بحث بديلة جوجل

ماهو محرك البحث Web-Search-Engine

محرك البحث هو برنامج مصمم للمساعدة في العثور على مستندات مخزنة على الانترنت، وتقدم نتائج البحث عادةً على شكل قائمة من النتائج يشار إليها عادةً بـ "صفحات نتائج محرك البحث أو SERPs" ، قد تكون المعلومات المقدمة مزيجًا من صفحات ويب وصور وأي نوع آخر من الملفات، تنقب بعض المحركات عن البيانات المتوفرة في قواعد البيانات أو أدلة مواقع الويب، وعلى عكس أدلة المواقع التي يحافظ عليها من خلال محررين بشريين فقط، فإن محركات البحث تحافظ على المعلومات في الزمن الحقيقي من خلال تشغيل خوارزمية على زاحف الشبكة Web crawler.
بنيت محركات البحث الأولى اعتمادا على التقنيات المستعملة في إدارة المكتبات الكلاسيكية. حيث يتم بناء فهارس للمستندات تشكل قاعدة للبيانات تفيد في البحث عن أي معلومة.

سجل البحث - Search history

تقوم محركات البحث الأخرى بحفظ سجل البحث الخاص بك. عادةً ما يتم حفظ عمليات البحث الخاصة بك جنبًا إلى جنب مع تاريخ ووقت البحث ، وبعض المعلومات حول جهاز الكمبيوتر الخاص بك (على سبيل المثال ، عنوان IP الخاص بك ، ووكيل المستخدم User-Agent وغالبًا ما يكون معرفًا فريدًا مخزنًا في ملف تعريف ارتباط المتصفح Cookies.
باستخدام الطابع الزمني ومعلومات الكمبيوتر فقط ، يمكن غالبًا تتبع عمليات البحث مباشرة إليك. مع معلومات الحساب إضافية، فإنها و المرتبطة مباشرة معك.
لاحظ أيضًا أنه باستخدام هذه المعلومات، يمكن ربط عمليات البحث معًا. هذا يعني أنه يمكن لأي شخص رؤية كل ما كنت تبحث عنه ، وليس مجرد بحث واحد منفصل. يمكنك عادةً معرفة الكثير عن شخص ما من سجل البحث الخاص به.
إنه نوع من المخيف أن يتمكن الأشخاص في محركات البحث من رؤية كل هذه المعلومات عنك ، لكن هذا ليس مصدر القلق الرئيسي. الشاغل الرئيسي هو عندما يطلقوه للجمهور أو يعطونه لجهات إنفاذ القانون.
لماذا يكشفون المعلومات الشخصة للجمهور؟ 

أطلقت AOL الشهيرة مصطلحات بحث مجهولة المصدر لأغراض البحث ، لكنها لم تقم بعمل جيد لجعلها مجهولة تمامًا ، وقد تمت مقاضاتها في النهاية بسببها . في الواقع ، تم اكتشاف أن كل محاولة تقريبًا لإخفاء هوية البيانات في وقت لاحق أقل بكثير مما كان يعتقد في البداية.

الطريقة الأخرى لتسريب البيانات الشخصية للجمهور هي عن طريق الصدفة. يمكن أن تفقد محركات البحث البيانات ، أو تتعرض للاختراق ، أو تعرض البيانات عن طريق الخطأ بسبب ثغرات أمنية أو عدم الكفاءة ، وكل ذلك حدث مع المعلومات الشخصية على الإنترنت.

لماذا تعطي محركات البحث سجل البحث الخاص بك إلى سلطات تطبيق القانون؟ 
ببساطة لأن نص القانون طلب ذلك ، عادةً كجزء من تحقيق جنائي. إذا قرأت سياسات الخصوصية وشروط الخدمة بعناية ، فستلاحظ أنهم يقولون إن بإمكانهم تقديم معلوماتك بأمر من المحكمة.
هذا أمر منطقي لأنهم قد يكونون ملزمين قانونًا بالقيام بذلك. ومع ذلك ، فإن محركات البحث ليست ملزمة قانونًا بجمع المعلومات الشخصية في المقام الأول. يفعلون ذلك بمحض إرادتهم.
خلاصة القول هي أنه إذا كانت لدى محركات البحث معلوماتك ، فقد تخرج ، حتى لو كانت لديها النوايا الحسنة. ويمكن أن تكون هذه المعلومات (سجل البحث الخاص بك) شخصية جدًا.

لهذه الأسباب ، تتخذ DuckDuckGo وMetaGer وغيرهم نهجًا مختلفا لعدم جمع أي معلومات شخصية. إن القرارات المتعلقة بالامتثال لطلبات إنفاذ القانون وكيفية الامتثال لها ، وما إذا كان سيتم إخفاء هوية البيانات وكيفية ذلك ، وكيفية حماية معلوماتك على أفضل وجه من القراصنة، كلها خارج أيدينا. سجل البحث الخاص بك آمن لأنه لا يمكن ربطه بك بأي شكل من الأشكال.

محرك البحث جوجل Google

لقد تخطى محرك البحث جوجل كونه مجرد محرك بحث لقد أصبح في كل مكان، إذا كانت لديك أي شكوك ، فما عليك سوى البحث في Google! وسترى كمية النتائج. بفضل الخوارزميات المتطورة باستمرار، ومنصة الإعلان المهيمنة عبر الإنترنت ادسنس، وتجربة المستخدم المخصصة ، جمعت Google حصة سوقية عالمية بلغت 87٪ .
لا يوجد محرك بحث يقدم نتائج بحث أفضل من Google. على الأقل هذا هو التصور الشائع عند الكثيرين.
ولكن هل هذا هو الحال دائما
ربما لا تعلم أن محرك البحث العملاق google وغيره يقوم بفهرسة سلوك التصفح لمستخدميه ويشارك تلك المعلومات مع المعلنين والأطراف المهتمة الأخرى.
إذا كنت لا ترغب في مشاركة بياناتك الخصوصية من أجل الاطمئنان أو لديك احتياجات بحث محددة ، فهناك عدد من بدائل Google التي تقدم تجربة بحث أفضل .

لا يخفى عليكم أن محرك بحث جوجل Google ومحرك Bing و Yahoo من المحركات الاكثر استخداما في تاريخ الانترنت. لكن ليست بالضرورة انها الأكثر أمانا. لأن هذه المحركات لا تتسم بسمعة جيدة فيما يتعلق بالحفاظ على الخصوصية وحماية بيانات مستخدميها، فمثلا جوجل تقوم بجمع بعض المعلومات عن المستخدمين مثل نوعية النظام الذي تستخده واي جهاز تستخدم والموقع الجغرافي ... وتشاركها مع جهات أخرى وتحتفظ بسجلات البحث وترصد المجال الجغرافي من خلال عنوان الاي بي IP الخاص بك وتحتفظ بسجل البحث الصوتي، وتتتبع مواقع الويب التي تتصفحها ومقاطع الفيديو التي تشاهدها على يوتيوب والكوكيز. 

تستغل جوجل هذه المعلومات من نتائج البحث في تخصيص خيارات البحث بما يناسب المستخدم، وترشح نتائج البحث Searps وفقًا لنتائج البحث السابق؛ لكنها أيضًا تستخدمه لاستهدافك بنوعية الإعلانات التي توافق اهتماماتك. وهذا يعني أنه إذا بحث شخصان عن نفس الشيء فلن يحصلا على نفس النتائج.

كذلك يمكن جمع هذه المعلومات عنك لأغراض أخرى، فلا يكفي أن تمسح سجل البحث من متصفحك، أو حذف بيانات الدخول الشخصية كي تحظى بالأمان والخصوصية عند التصفح؛ بل يجب أن تُحذف تمامًا من سجلات الخادم الرئيسي. يمكنك الاطلاع على نشاطاتك وحذفها على محرك البحث جوجل

لذلك سنتطرق في هذا المقال عن عدد من البدائل التي تحمي خصوصية بيانات المستخدم، ولا تخزنها، وتقدم تجربة تصفح مميزة، وأكثر خصوصية من جوجل. فيما يلي 6 محركات بحث بديلة جوجل Search-Engine.

اهم انواع محركات البحث لحماية خصوصية المستخدم على الإنترنت

محرك بحث Searx 

محرك بحث Searx

Searx محرك بحث مفتوح المصدر،وهو متاح بموجب رخصة جنو أفيرو العمومية الإصدار 3، بهدف حماية خصوصية مستخدميه. تحقيقًا لهذه الغاية ، لا تقوم searx بمشاركة عناوين IP الخاصة بالمستخدمين أو سجل البحث مع محركات البحث التي تجمع النتائج منها. يجمع نتائج محركات البحث الأخرى بينما لا يخزن المعلومات حول مستخدميه. لا سجلات ، لا إعلانات ولا تتبع. 

محرك بحث قوي DuckDuckGo 

محرك بحث DuckDuckGo

DuckDuckGo - د ك دك جو ‏ هو محرك بحث إنترنت يستخرج المعلومات من مواقع مثل ويكيبيديا للحصول على نتائج البحث. 
تقول سياسة محرك البحث DuckDuckGo أنه يحمي الخصوصية ولا يسجل معلومات المستخدم و طلبات البحث. ولأن المستخدمين لا يصنفون، فإن "فقاعة المرشح" لا تصبح واقعية، أي أن كل المستخدمين يحصلون على نفس نتائج البحث عندما يبحثون عن كلمة معينة Keyword. 
بعض من كود المصدر DuckDuckGo هو برنامج مجاني يتم استضافته في GitHub ، لكن النواة هي ملكية خاصة. 
يقع مقر الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية.
عندما تبحث في DuckDuckGo ، فإننا لا نعرف من أنت ولا توجد طريقة لربط عمليات البحث معًا.
عند الوصول دك دك غو (أو أي موقع ويب)، يرسل متصفح الويب Web-Browser تلقائيا معلومات حول الكمبيوتر الخاص بك، على سبيل المثال لديك وكيل المستخدم User-Agent و عنوان IP .
هذا مثال لـوكيل المستخدم UA
Mozilla/5.0 (X11; Linux x86_64) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Chrome/51.0.2704.103 Safari/537.36
يظهر فيه نوع المتصفح Google Chrome ورقم النسخة ونظام التشغيل لينكس وهل هو جهاز محمول ام مكتبي
مثال لهاتف اندرويد
Mozilla/5.0 (Linux; Android 4.0.4; Galaxy Nexus Build/IMM76B) AppleWebKit/535.19 (KHTML, like Gecko) Chrome/18.0.1025.133 Mobile Safari/535.19
نظرًا لإمكانية استخدام هذه المعلومات لربطك بعمليات البحث الخاصة بك ، فإننا لا نسجلها على الإطلاق. هذه ممارسة غير مسبوقة، لكننا نشعر أنها خطوة مهمة لحماية خصوصيتك.
  • إترغب معظم الشركات في الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من المعلومات لأنها لا تعرف متى ستكون مفيدة. 
  • تستخدم العديد من محركات البحث هذه المعلومات بنشاط ، على سبيل المثال لتظهر لك إعلانات أكثر استهدافًا.
  • هناك طريقة أخرى يتم من خلالها ربط عمليات البحث الخاصة بك ببعضها البعض في محركات البحث الأخرى وهي من خلال ملفات تعريف الارتباط للمتصفح ، وهي عبارة عن أجزاء من المعلومات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويتم إرسالها إلى محرك البحث عند كل طلب. 
  • ما تفعله محركات البحث غالبًا هو تخزين معرف فريد في متصفحك ثم ربط هذا المعرف بعمليات البحث الخاصة بك. في DuckDuckGo ، لا يتم استخدام ملفات تعريف الارتباط بشكل افتراضي.
  • استجابةً للجهود التي تبذلها مؤسسة EFF وغيرها ، بدأت محركات البحث الرئيسية "بإخفاء هوية" بيانات سجل البحث الخاصة بها بعد فترات زمنية. بالتأكيد ، هذا أفضل من عدم القيام بذلك ، ولكن يجب أن تلاحظ أن هذا لا يجعل سجل البحث الخاص بك مجهولاً بنفس الطريقة الموجودة في DuckDuckGo.
  • ما تفعله محركات البحث عمومًا عند إخفاء هوية البيانات هو التخلص من جزء من عنوان IP الخاص بك أو تحويله إلى شيء لا يشبه عنوان IP تمامًا. ويفعلون الشيء نفسه لتحديد ملفات تعريف الارتباط بشكل فريد.
  • ومع ذلك ، في كثير من الحالات ، لا يزال بإمكان هذه البيانات المجهولة المزعومة ربط عمليات البحث معًا ، والتي يمكن استخدامها لإعادة بناء هويتك وما تبحث عنه. 

محركات بحث أخرى تستحق التجربة

محرك بحث findx

محرك بحث findx

نريد أن نكون واضحين بشأن كيفية تعاملنا مع خصوصيتك ، وسنشرح ماهية المعلومات التي قد نحتفظ بها عنك ، ولماذا نحتفظ بها ، وكيف يمكننا استخدامها.
نحن ندرك أهمية البيانات الشخصية ونؤيد جميع أحكام حماية البيانات الأوروبية.
يجب أن نعلمك بالبيانات التي يتم جمعها ولماذا نجمعها ومدة تخزينها ومع من نشاركها. سوف تجد هذه المعلومات في هذه الوثيقة.
  • حق الوصول. يجب أن نوفر لك الوصول إلى المعلومات الشخصية التي قمنا بتخزينها عنك إذا طلبت ذلك.
  • الحق في التصحيح. يحق لك طلب تصحيح البيانات الشخصية غير الدقيقة أو إكمالها إذا كانت غير كاملة.
  • الحق في المحو. يُعرف أيضًا باسم "الحق في النسيان". يمكنك طلب حذف بياناتك الشخصية ، ولكن في بعض الحالات يمكننا رفض القيام بذلك.
  • الحق في تقييد المعالجة. يمكنك طلب تقييد استخدام بياناتك الشخصية. نحن مطالبون فقط بالامتثال في ظروف معينة.
  • الحق في نقل البيانات. يمكنك طلب الاحتفاظ ببيانات عنك من أجل نقلها أو نسخها إلى خدمة أخرى أو لنفسك.
  • الحق في الاعتراض. يمكنك الاعتراض على معالجة بياناتك الشخصية في ظروف معينة.
  • الحقوق فيما يتعلق باتخاذ القرار الآلي. تتمتع بحقوق معينة إذا كانت إحدى الخدمات تستخدم اتخاذ القرار الآلي أو أنشأت ملفًا شخصيًا لك دون تدخل بشري. نحن لا نفعل هذا.
findx - المصدر المفتوح. لا تتبع. خوارزميات شفافة. استضافته في أوروبا. 

محرك بحث Qwant

محرك بحث Qwant
يضمن Qwant حماية خصوصيتك ، وهذا هو حجر الزاوية في فلسفتنا. نحن لا نستخدم أي ملف تعريف ارتباط أو أي جهاز تتبع قد يسمح لنا بتتبع سلوك التصفح الخاصة بك أو إنشاء ملفك الشخصي. يحق لك بالطبع التمتع بالحقوق التي توفرها اللائحة العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي ("GDPR") ، ولكن الأهم من ذلك كله أننا نهتم بالاحترام الكامل لمبدأ تقليل البيانات،  نحن لا نحاول أبدًا معرفة من أنت أو ما تفعله شخصيًا عند استخدام محرك البحث الخاص بنا. عندما نحتاج إلى جمع البيانات، فإننا لا نكشف عنها أو نبيعها للاستخدامات التجارية أو غيرها. نحن نستخدمها حصريًا لتزويدك بالخدمات التي تقدمها Qwant.

Qwant  - تقوم فلسفة Qwant على مبدأين: لا تتبع للمستخدم ولا فقاعة تفلتر. تم إطلاق Qwant في فرنسا في فبراير 2013. سياسة الخصوصية.

محرك بحث قوي MetaGer 

محرك بحث MetaGer
الخصوصية أمر طبيعي تمامًا بالنسبة لنا: مدمج بالكامل ويتم تطبيقه تلقائيًا على كل بحث. نحن لا نعمل بهدف الربح ، نحن جمعية خيرية : هدفنا ليس إثراء أنفسنا بنقراتك أو حتى بياناتك.
MetaGer هو في الأساس محرك بحث Meta: نقوم بالاستعلام عن ما يصل إلى 50 محرك بحث. وبالتالي يمكننا أن نقدم تنوعًا حقيقيًا في النتائج.
بالنسبة لنتائجنا ، لا نفضل النتائج التي يتم النقر عليها كثيرًا وهذا يمنحك أيضًا التنوع ، بدلاً من السائد.
MetaGer متصل بالإنترنت منذ حوالي 20 عامًا ونستخدم الكهرباء الخضراء فقط لخوادمنا.
لكننا لسنا مثاليين أيضًا إذا واجهت شيئًا غريبًا: يرجى الاتصال بنا ! نحن نأخذ تلميحاتك على محمل الجد: أنت الأهم بالنسبة لنا.

MetaGer - محرك بحث ميتا مفتوح المصدر ، ومقره ألمانيا. وهو يركز على حماية خصوصية المستخدم.

محرك بحث Startpage

محرك بحث ixquick.eu

يتم تخصيص معظم الإعلانات عبر الإنترنت اليوم ، مما يعني أن خدمات الإعلان عبر الإنترنت تتعقب نشاطاتك وكل ما تفعله عبر الإنترنت وتحدد ملفك الشخصي من أجل تقديم إعلانات مخصصة. 
لا نفعل ذلك في Startpage. لا تتبع!. قد تتضمن صفحات نتائج البحث الخاصة بنا عددًا صغيرًا من "الروابط الإعلانية" ذات العلامات الواضحة ، والتي تولد إيرادات وتغطي تكاليفنا التشغيلية. يتم استرداد هذه الروابط من منصات مثل Google AdSense. من أجل تمكين منع النقر الاحتيالي ، تتم مشاركة بعض معلومات النظام غير المحددة للهوية ، ولكن نظرًا لأننا لا نشارك مطلقًا المعلومات الشخصية أو المعلومات التي يمكن أن تحدد هويتك بشكل فريد ، فإن الإعلانات التي نعرضها ليست مرتبطة بأي مستخدم فردي. 
في الغالب محركات البحث تحتاج إلى تكوين ملفك الشخصي لكسب أموال. يعرض موقع Startpage.com إعلانات غير مخصصة تمامًا. بالتأكيد ، تشكل إعلاناتنا جزءًا صغيرًا فقط مما تصنعه إعلانات محركات البحث الأخرى ، لكنها تدفع جميع فواتيرنا.
بمجرد النقر فوق نتيجة البحث ، فإنك تترك موقعنا وحماية خصوصيتنا. هذا صحيح بالنسبة للروابط الدعائية ونتائج البحث والروابط الخارجية الأخرى. إلا إذا كنت تستخدم ميزة "العرض المجهول" - التي تظهر خلف نتائج البحث. هذه أداة خصوصية رائعة تتيح لك متابعة التصفح بخصوصية تامة.

ixquick.eu -Startpage.com لعرض أفضل النتائج من محركات البحث المتعددة. مقرها في هولندا.


تفعيل التصفح الآمن على متصفح كروم

التصفح الامن موجود في كل المتصفحات الاخرى مثل موزيلا فيرفكس واوبرا لكني خصصت بالذكر جوجل كروم لانه الاكثر شيوعا واستخداما
  • استخدام "التصفح الآمن" في جوجل كروم
تمكّنك ميزة "التصفُّح الآمن" من الحصول على تنبيهات حول البرامج الضارة أو الإضافات الخطيرة أو التصيّد الاحتيالي أو المواقع الإلكترونية التي يُحتمل أن تكون غير آمنة.

تغيير إعدادات "التصفُّح الآمن" 

  1. افتح متصفح الكروم Chrome. على جهاز الكمبيوتر
  2. ادخل الرابط الاتي
chrome://settings/security

هناك 3 مستويات للحماية اختَر مستوى الحماية

Enhanced-Protection-Chrome

  • الحماية المُحسّنة
ترسل لك تحذيرات بشأن المواقع الإلكترونية المشبوهة وعمليات التنزيل والإضافات التي يُحتمل أن تكون خطرة.
تحذّرك تلقائيًا من تسريب كلمة المرور.
ترسل معلومات إضافية إلى Google حول نشاطك.
  • الحماية العادية
ترسل لك تحذيرات بشأن المواقع الإلكترونية وعمليات التنزيل والإضافات التي يُحتمل أن تكون خطرة.
يمكنك اختيار تلقّي تحذيرات بشأن كلمات المرور المسربة من قبل من طرف المواقع والاجهزة المخترقة.
يمكنك اختيار تحسين مستوى الأمان على الويب للجميع وإرسال معلومات الاستخدام إلى Google أم لا (لا تقم بتفعيلها).
  • بلا حماية (غير مستحسنة)
ميزة "التصفُّح الآمن" متوقّفة.

قد يستمر تفعيل "التصفُّح الآمن" في خدمات Google الأخرى، مثل Gmail.
ملاحظة: إذا كنت تستخدم الحماية العادية ولكنك ترغب في الحصول على حماية إضافية لكلمة المرور، فعِّل التحذير في حال الكشف عن كلمات المرور في عملية اختراق بيانات.