الكشف عن مصداقية المواقع - نصابة أم حقيقية

الكشف عن مصداقية المواقع - نصابة أم حقيقية
أثناء التسوق عبر الإنترنت ، وقبل الضغط على زر Check Out ، عليك التأكد من أن موقع الويب الذي تشتري منه ليس نصاب أو مزيف. ولكن السؤال كيف يمكن التحقق مما إذا كان موقع ويب معين يمارس عملية احتيال أم شرعي؟
هناك عدة معايير لإلقاء نظرة عليها مثل عنوان الموقع هل يستعمل بروتوكول أمن ومشفر Https مع علامة القفل الأخضر، بالإضافة إلى علامات الأمان من البائعين مثل VeriSign و Symantec و DigiCert.
يمكن أن تساعد محتويات موقع الويب تعليقات على الموقع وعلى صفحات وسائل التواصل الاجتماعي في تقييم الموقع بصفة عامة.
في هذا المقال سنتعرف على بعض المواقع التي تساعدك في الكشف عن حقيقة الموقع هل هو مزيف ام شرعي

 طريقة الكشف عن المواقع المزيفة من الشرعية:-

أغلب هذه المواقع عند الدخول اليها تظهر لك خانة يجب أن تنسخ فيها رابط الموقع المراد التحقق منه لمعرفة ما اذا كان نصاب أم لا
تحقق مما إذا كان أحد مواقع الويب تمارس الاحتيال (خاصة بالنسبة لمواقع التسوق عبر الإنترنت أو الشوبينج) عن طريق المواقع الأتية:-

الموقع الأول scamadviser

الموقع الثاني islegitsite

الموقع الثالث scamanalyze

الموقع الرابع transparencyreport.google

الموقع الخامس  scamvoid


كشف المواقع الوهمية بطريقة يدوية على طريقة المحترفين

اكتشاف الموقع المزيف

لحسن الحظ ، هناك عدد من الطرق البسيطة لحماية نفسك من مواقع الويب الوهمية لضمان بقاء عائلتك ومحفظتك في أمان أثناء التنقل عبر شبكة الانترنت. 
في كثير من الاحيان يبدو الأمر واضحا بعض الشيء،  انظر عن كثب حول كيفية برمجة الموقع وتصميمه. 
هل هناك مهارة في التصميم والجودة النحوية التي تتوقعها من موقع ويب شرعي؟

تفقّد الاخطاء الاملائية

ابحث عن الأخطاء الإملائية أو اللغة الإنجليزية الركيكة أو الأخطاء النحوية الواضحة تماما ، مثل الاستخدام غير الصحيح لكلمات الجمع والمفرد. 

تحقق من صفحة الاتصال

 يجب أن يحتوي موقع الويب الحقيقي للنشاط التجاري على صفحات أساسية ، مثل صفحة "اتصل بنا" وصفحة "نبذة عنا". 

إذا لم تكن متأكدًا بعد، فقم بالاتصال بالشركة إذا كان الرقم عبارة عن هاتف محمول. اذا لم يتم الرد على مكالمتك فكن على حذر.  إذا بدا لك أن الشركة ترغب في تجنب المكالمة الصوتية فالزم الحذر.

تحقق من اسم المجال

أغلب المواقع النصابة تقوم بانتحال اسم الموقع الحقيقي بحيث تبدو انها مشابهة لعنوان الموقع الحقيقي. على سبيل المثال ، بدلاً من موقع facebook.com ، قد يستخدم الموقع النصاب facebook.net أو facebook.org. 

انتبه بشكل خاص للعناوين التي تنتهي بـ .net أو .org ، لأن هذه الأنواع من أسماء النطاقات أقل شيوعًا في مجال التسوق عبر الإنترنت.

كشف صاحب الدومين

إذا كنت تريد البحث بشكل أعمق قليلاً ، فيمكنك التحقق لمعرفة من قام بتسجيل اسم المجال أو عنوان URL على مواقع مثل LookWhoIs.net و Whois.net. بشكل مجاني ولا تحتاج خبرة فقط ادخل الموقع المراد فحصه.

كن حذرا في طريقة الدفع

من الممارسات الامنة في طريقة الدفع هو تجنب الدفع المباشر عن طريق التحويل المصرفي المباشر, فلو قمت بتحويل الأموال إلى حساب مصرفي وكان الموقع نصاب ، فلن تسترد سنتًا من أموالك. يوفر لك الدفع ببطاقة الائتمان درجة معينة من الحماية في حالة حدوث عملية احتيال.

هل يستحق فعلا هذا السعر!

اذا كان العرض او الخدمة المقدمة عبر الانترنت بمقابل صغير لا يضاهي جهدك ووقتك فتذكر ايام بائع زيت الثعبان! الذي كان يفترس المواطننين في الغرب لسذاجتهم على انه اكسير لعلاج جميع الامراض الفيزيولوجية.

اسأل نفسك دائمًا ما إذا كان هناك عرض يبدو مغريا لدرجة يصعب تصديقها.

اجراء بحث على الإنترنت حول المراجعات والسمعة

إذا كنت لا تزال مترددا في اتخاذ قرار بشأن التحقق من موقع معين ، فقم بإجراء بعض البحث لمعرفة آراء  الاخرين ومراجعاتهم بشأنه. فالسمعة سواء كانت جيدة أو سيئة تنتشر كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي. إذا كان لدى الآخرين تجربة سيئة مع أحد مواقع الويب ، فكن متأكدا انهم سيشاركونها مع الاخرين عبر الإنترنت. 

ابحث عن المراجعات على مواقع مثل Trustpilot أو Feefo أو Sitejabber لمعرفة ما إذا كان أحد المواقع قام بالنصب على اي شخص في الماضي.

إذا لم تتمكن من العثور على اي مراجعة سيئة ، فلا تتفائل تلقائيا، قد يكون هذا الموقع الاحتيالي جديد. ضع جميع العوامل السابقة في الاعتبار للتأكد من أنك لست الضحية الأولى.

استخدام اتصال آمن

عندما تزور موقعًا شرعيًا يطلب بيانات مالية أو حساسة، يجب أن يكون اسم الشركة مرئيًا بجوار عنوان URL في شريط المتصفح جنبًا إلى جنب مع رمز القفل الذي يشير إلى الاتصال آمن HTTPS. 

إذا كنت لا ترى هذا الرمز أو يحذرك متصفحك من أن الموقع لا يحتوي على شهادة أمان، فهذا الامر مريب. لزيادة مستوى الحماية الشخصية لديك ، استخدم دائمًا برنامج أمان من الدرجة الأولى لضمان حصولك على طبقة حماية إضافية.

من الممارسات الامنة هو استخدام ميزة مثل Safe-Money و Payment-Protection كالموجودة في برنامج كاسبر سكي او  Eset Internet Security لتوفير قدر إضافي من الحماية عند الدفع عبر الإنترنت.

ابتعد عن النقر فوق الروابط

تجنب النقر فوق الروابط لفتح موقع ويب, اكتب عنوان الويب الذي تحفظه يدويًا أو قم بتخزينه في إشاراتك المرجعية بدلاً من ذلك. 

في كثير من الاحيان يشتري ضعاف النفوس أسماء النطاقات Domain Name تبدو متشابهة للموقع الحقيقي للوهلة الأولى. لكن من خلال كتابتها بنفسك أو تخزينه في الاشارات المرجعية فإنك تضمن لنفسك حماية إضافية.