مدير نوافذ i3-wm السريع للمبرمجين والمحترفين

مدير نوافذ i3-wm السريع للمبرمجين والمحترفين

اليوم سنتعرف على مدير نوافذ لا يعرفه الكثيرون, والتي قل التكلم عنها وخصوصا على المستوى العربي, i3-wm عبارة عن مدير نوافذ التجانب tiling window manager، والتي يعالجها ديناميكيا.
وهو نوع من مدراء النوافذ غير التقليديين مصمم لـ X11 ، ومستوحاة من wmii, ومبرمجة بلغة السي C من طرف المبرمج مايكل ستابلبيرج منذ 10 سنوات / في 15 مارس 2009.
مثل wmii, يستخدم مدير النوافذ i3-wm نظام تحكم مشابه جدًا لـ vi . بشكل افتراضي ، يتم التحكم في تركيز النافذة عن طريق مفتاح "Mod1" ( مفتاح Alt / مفتاح Win ) بالإضافة إلى ضغط مفاتيح  (Mod1 + J ، K ، L) ، بينما يتم التحكم في حركة النافذة بإضافة مفتاح (Shift + Mod1 + J، K، L).

صورة لمدير النوافذ i3 

على توزيعة أرش لينكس بدون تخصيص
بعد التخصيص
هذا النوع من مدراء النوافذ يتعامل مع النوافذ بطريقة لا تشبه النوافذ التقليدية, فكما تعلم ليس للنوافذ اطارات لتحريكها او ازرار التصغير والتكبير والاغلاق.
عندما يتم فتح نافذة جديدة تأخذ كل الحيز المتاح لها على الشاشة, وعند فتح نافذة اخرى تاخذ حيزا متساويا مع النافذة السابقة بجانبها ثم  تحتها وهكذا ويتم التعامل مع النوافذ بواسطة لوحة المفاتيح وهذا ما يعطينا السرعة والاحترافية في الأداء أثناء التعامل مع النوافذ.

عند الوهلة الاولى للمستخدم الجديد لهذا النوع من النوافذ يصاب بالحيرة ونوع من القلق لانه غير معتاد على هكذا نوافذ لكن بمجرد ان يعرف المزيد سيجد نوعا من المتعة والسلاسة في استخدام هذا النوع من مدراء النوافذ لما توفره من خفة وسلاسة وخاصة لمن لا يريدون استهلاك الكثير من موارد النظام مثل الهاكرز والمبرمجين

لتثبيت مدير نوافذ i3-wm على آرش لينكس

  1. افتح الطرفية  ALT + CTRL + T
  2. وانسخ بها الأمر:
sudo pacman -S i3 
sudo pacman -S i3status
sudo pacman -S i3-gaps

لتثبيت مدير نوافذ i3-wm على دبيان واوبنتو

حجم حزمة  مدير النوافذ i3-wm  لا يتعدى 1 ميجابابت طبعا ان كانت الاعتمادات Dependencies مثبتة على جهازك وهي ليست بالكثيرة فهي لا تتعدى بعض المكتبات وغالبا ما تكون مثبتة مسبقا
  1. افتح الطرفية ALT + CTRL + T
  2. وانسخ بها الأمر:
sudo apt-get install i3

لتثبيت مدير نوافذ i3-wm على فيدورا

  1. افتح الطرفية ALT + CTRL + T
  2. انسخ والصق بها الأمر:
dnf install i3
😋
بعد التثبيت واعادة تشغيل الجهاز Reboot عند تسجيل الدخول مرة اخرى قم باختيار i3 
كما بالصورة أسفله
لتثبيت مدير نوافذ  i3-wm على فيدورا
ملاحظة مهمة:
  • عند الدخول لاول مرة  ستطالب باختيار المفتاح الرئيسي Mod وغالبا ما يكون بين مفتاح شعار وندوز WIN او ALT
  • هناك شيء أخر لفتح الطرفية اضغط على مفتاح win + Enter أو ALT + Enter

الموقع الرسمي

تجد فيه كل ما تحتاج اليه من معلومات
https://i3wm.org 

صورة لسطح المكتب بعد تخصيصه من طرف محترفين
مدير نوافذ i3-wm السريع للمبرمجين والمحترفين صورة لسطح المكتب بعد تخصيصه من طرف محترفين

كلمة أخيرة
i3 هو مدير النوافذ المتجانبة مخصص للمستخدمين والمطورين المتقدمين. إنه خفيف الوزن وسريع للغاية. تتمثل إحدى خصائصه الرئيسية في أنه مدير نوافذ موجه نحو النص وموجّه نحو لوحة المفاتيح. مما يجعل المستخدمين ذوي الخبرة قادرين على إدارة النوافذ بطريقة سريعة جدًا. نعم ، له عيب: منحنى التعلم حاد بعض الشيء ، ولكن بمجرد أن تعتاد عليه ، ستزيد إنتاجيتك بشكل كبير.
...
في هذا الشرح تعرفنا على كيفية تثبيت مدير النوافذ i3 ولذلك استخدم المفاتيح الافتراضية حاليا والتي يمكن تخصيصها 
وسأقوم ان شاء الله بطرح موضوع خاص حول المفاتيح وكيفية ضبط مدير النوافذ وتغيير مفاتيح التحويل بين اللغة العربية والانجليزية