توزيعات لينكس خفيفة للأجهزة الضعيفة lightweight Linux

توزيعات لينكس خفيفة للأجهزة الضعيفة

ماذا نقصد بتوزيعة لينكس خفيفة؟

توزيعة لينكس خفيفة صغيرة الحجم (بالإنجليزية lightweight Linux distribution) المقصود بها تلك التي تستهلك أقل نسبيا من موارد الحاسوب ,على سبيل المثال توزيعة Lubuntu تتطلب معالج بانتيوم 2 و128 ميغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي كحد أدنى وهي بديل أخف من Ubuntu الذي يتطلب 1جيغا بايت من الذاكرة الحية ومعالج بواحد جيغا هرتز.
مفهوم lightweight  (خفيفة الوزن) غير متفق عليه إلا أن تعريف بول شيرمان مثالي حيث قال: أن المقصود به أمران أن يستطيع العتاد القديم تشغيل النظام وأن تبقى الواجهة بعيدة عن طريقك.

1- توزيعة MX Linux


توزيعة خفيفة و سهلة التثبيت مبنية على Debian و Mepis تعمل على جل الحواسيب و قد تم تجربتها على حاسوب يحتوي على pentium II و 64 MB من الذاكرة العشوائية RAM مع وضع 128 MB كقسم swap. إلا أنه يستحسن أن لا تقل ذاكرة RAM عن 128 لتعمل بكفائة, أما عن القرص الصلب فهي لا تحتاج لأكثر من 1,2 GB,
البلد الأصلي: اليونان
سطح المكتب: Fluxbox, IceWM
الموقع الرسمي: https://mxlinux.org/                         

2- توزيعة سليتاز SliTaz


 توزيعة صغيرة مستقلة مصممة للعمل بسرعة على ذاكرة 256 RAM. و المثير للإستغراب أن حجم التوزيعة حوالي 60 MB و لا يتجاوز حجمها بعد التنصيب أكثر من 100 MB رغم احتوائها على برامج مثل FireFox و Gparted...
البلد: سويسرا
المكتب: Openbox
الموقع الرسمي: http://www.slitaz.org/en

3- توزيعة بوبي لينكس puppylinux


توزيعة خفيفة للغاية, البرامج التي تستعملها تفتح في رمشة عين, قادر على التثبيت من خلال Flash disk أو أي ذاكرة خارجية
كما أنه قادر على العمل من خلال CD/DVD بالطبع, امكانته الرسومية متواضعة و لكنها قادرة على إعادة الحياة للحواسيب المهملة من جديد.
البلد: أستراليا
المكتب: JWM

 الموقع الرسمي: http://www.puppylinux.com/

4- توزيعة سلاكس slax


مبنية على slackware الشهيرة, تتميز بحجم صغير مع ادماج بعض البرامج التي تحتاج استعمالها بشكل يومي مسبقا,
البلد: التشيك
المكتب: Fluxbox, KDE
 الموقع الرسمي:  http://www.slax.org/

5- توزيعة دام لينكس Damn Small Linux 


او ما يطلق عليها اختصارا DSL توزيعة صغيرة لا يتجاوز حجمها 50 MB و لكن قد لا تصدق عندما تعلم أن هذه التوزيعة قادرة على العمل حتى ب 16 MB من RAM ,
مبنية على: Debian, Knoppix
البلد: الولايات المتحدة الأمريكية
المكتب: JWM, FluxBox
الموقع الرسمي: http://www.damnsmalllinux.org

6- توزيعة باسيك لينكس BasLinux


باسيك لينكس توزيعة خفيفة صغيرة الحجم تعرف كذلك ب BasLin, BL3, أو BasLinux صممت للحواسيب المكتبية القديمة بمعالج إنتل 386 و486 والحواسيب المحمولة التي تستخدم سطور الأوامر أو ذات الواجهة الرسومية البسيطة.

مبنية على نسخة مشتقة من سلايك واير 3.5 ,تستخدم مدير النوافذ JWM ,تعتمد نواة صغيرة عفى عنها الزمن v2.2.26 مع BusyBox لاستهلاك أقل من ذاكرة الوصول العشوائي, ,تستطيع عبرها تصفح الويب وإرسال واستقبال الرسائل.

تتطلب التوزيعة 3ميغابايت من الذاكرة الحية و20 ميغابايت من مساحة القرص متوفرة بصيغتين إما بتثبيتها على قرص الصلب عبر الإقلاع
التطبيقات المثبتة تتضمن:
IceWM, MagicPoint, Mutt, mp321

الموقع الرسمي: http://distro.ibiblio.org/baslinux

7- توزيعة Tiny Core Linux


تايني كور لينكس هو توزيعة لينكس مستقلة، تم تقليله إلى حد أدنى (من 7 إلى 10 ميغابايت تم نسخه في ذاكرة الوصول العشوائي عند بدء التشغيل) ، ويهدف إلى توفير نظام أساسي يتميز بسرعة فائقة وخفيفة الوزن وقابلية للتطوير. يستخدم Tiny Core Linux BusyBox و FLTK وبعض البرامج الأخرى المشابهة من خلال بساطتها.
تاريخ الإصدار الأولي: 5 يناير 2009
واجهة المستخدم التلقائية: FLWM

الموقع الرسمي:  http://www.tinycorelinux.net/downloads.html


لحرق التوزيعات على فلاش ميموري لتثبيتها  تابع هدا البرنامج الموجود بهدا الشرح