تحميل لينكس منت اوليانا Linux Mint 20 Ulyana

تحميل لينكس منت Linux-Mint 20 Ulyana اصدار 2020

تحميل اخر اصدار من توزيعة لينكس منت أوليانا

لينكس مينت Linux Mint هي توزيعة لينكس مبنية على توزيعة مشهورة جدا تسمى أوبونتو, تشترك معها في المستودعات ومتوافقة معها في البرامج، يهدف فريق تطوير التوزيعة لينكس مينت إلى إنشاء توزيعة جميلة، مُحدّثة ومناسبة لسطح المكتب.

أنصح اي مبتدئ في انظمة لينكس يريد الانتقال من أنظمة الويندوز نحو لينكس ان يجرب توزيعة لينكس منت. تتشارك في كثير من الممبزات وطريقة التعامل مع الملفات وقائمة ابدأ شبيهة بالويندوز.

النسخة غير المُستقرة من لينكس مينت لا يتم وضعها ضمن إصدارات التوزيعة ولكن يمكن للمستخدمين الذين يرغبون بالحصول على آخر تحديثات في التوزيعة والمساعدة في اختبار النسخة القادمة تحميل آخر المستجدات عن طريق apt-get.
الحزم الجديدة من البرامج يتم وضعها اولاً في النسخة غير المستقرة حتى يتم اختبارها من خلال المطورين والمُختبرين، وفي حال وصلت الحزمة إلى وضع الاستقرار، بعدها يتم وضع الحزمة إلى الإصدارة الثابتة من التوزيعة.

أنواع النسخ المتوفرة

النسخة الأساسية: وهي النسخة الأساسية من التوزيعة، يأتي معها سطح المكتب سينامون Cinnamon بالإضافة إلى الترميز (Codecs) (مشغّلات ملفات الوسائط المتعددة) في قرص مدمج واحد، صُممت هذه النسخة لتناسب الجميع سواء المستخدم العادي أو المحترف.

  • النسخة الخفيفة: بعض مشغلات ملفات الوسائط المتعددة الموجودة في النسخة الأساسية غير مسموح ان تُوزع بشكل حر في بعض مناطق العالم. (لهذا السبب تم تصميم النسخة الخفيفة من اجل الاشخاص الذين يعيشون في الدول التي تمنعهم من تداول النسخة الأساسية لما تحتوي هذه النسخة من مشغّلات ملفات الوسائط المتعددة).
  • نسخة كدي KDE: تم استبدال سطح المكتب جنوم في هذه النسخة بـ سطح المكتب كدي.
  • نسخة اكسفسي Xfce: نسخة تعتمد على بيئة سطح مكتب اكسفس Xfce.
  • نسخة فلكس بوكس : نسخة تعتمد على بيئة سطح مكتب فلكس بوكس Flux box.
  • نسخة LMDE 3 Cindy : هدفه فريق تطوير مينت الرئيس هو أن يرى الفريق مدى قابلية بناء توزيعة مينت ومقدار العمل الذي سيكون ضروريًا إذا اختفى أوبونتو. 

يهدف LMDE إلى أن يكون مشابهًا قدر الإمكان لنظام Linux Mint، ولكن دون استخدام Ubuntu. يتم توفير قاعدة الحزمة من قبل دبيان بدلاً من اوبنتو.

    بخلاف إصلاحات الأخطاء وإصلاحات الأمان تظل حزم قاعدة Debian كما هي ، ولكن يتم تحديث مكونات Mint وسطح المكتب DE بشكل مستمر. 
    عندما تكون جاهزًا ، تحصل الميزات المطورة حديثًا على LMDE مباشرةً ، في حين يتم عرضها على إصدار Linux Mint القادم.

    تصنيف الحزم ودعمها

    لينكس منت يقسم مخازن البرامج الخاصة به إلى أربعة اقسام لتعكس الاختلافات في طبيعتها ومصدرها:
    الرئيسي (main): يحتوي على البرمجيات التي طورتها لينكس منت فقط.
    المنبع (upstream): يحتوي على البرمجيات الموجودة في اوبنتو لكنها حصلت على رقع أو عدلها فريق لينكس منت. 
    ولذلك تجد البرمجيات الموجودة حاليا في هذا المخزن مختلفة عن كافة برامج التوزيعة الأخرى. ومن أبرز الامثلة على هذه البرمجيات هي: Grub, Plymouth, Ubiquity, Xchat, USB Creator و Yelp

    مستوردة (import): يحتوي على البرمجيات غير الموجودة في اوبنتو أو الغير موجودة في آخر إصدارات اوبنتو, ومن أبرز الامثلة على هذه البرمجيات هي: أوبرا، بيكاسا، سكايب, سونغ بيرد, إضافة مشغل الفلاش لأجهزة 64-بت, وفروست واير.

    روميو (romeo): هذا المستودع غير مفعل افتراضيا. وتستخدمه لينكس منت لاختبار البرمجيات قبل وضعها في المستودعات الأخرى. بمعنى آخر هذا المستودع يمثل الفرع الغير مستقر لتوزيعة لينكس منت.

    بالإضافة إلى ما سبق هناك مستودع يسمى "backport", هذا المستودع يوفر منصة لاحدث البرامج للإصدارات الأقدم دون التاثير على المستودعات الأخرىRepos, 
    مع الإشارة إلى أن هذا المستودع غير مفعل افتراضيا. (بمعنى آخر هذا المستودع يوفر نسخ حديثة جدا من البرامج لنسخ لينكس منت أقدم من تلك التي يتوفر لها البرنامج, مثلا برنامج متوفر لنسخة تجريبية تستطيع تنصيبه على نسخة مستقرة من هذا المستودع)

    تحميل توزيعة لينكس منت من الموقع الرسمي

    اذا كان جهازك ذو طراز حديث فانصحك باستعمال النسخ 64 بت
    اما ان كان جهازك قديم قبل 2012 فعلى الاغلب لا يدعم 64 بت لذا اختر نسخة اخرى قديمة بنواة 32 بت
    هنالك ثلاث واجهات اساسية او بشكل ادق بيئة سطح المكتب DE
    1. Cinnamon سطح المكتب الأكثر حداثة ومبتكر وكامل المزايا.
    2. MATE سطح المكتب أكثر استقراراً وسرعة.
    3. Xfce الأكثر خفة في الوزن والأكثر استقراراً.

    Linux Mint Cinnamon

    Linux-Mint-Cinnamon-64-bit
    الإصدار الأكثر شعبية من Linux Mint هو إصدار Cinnamon. تم تطوير سينامون خصيصا لنظام لينكس منت. سطح مكتب ناعم وجميل ومليء بالميزات الجديدة.
    تورنت
    روابط مباشرة

    Linux Mint MATE 

    Linux-Mint-MATE-64-bit
    MATE بيئة سطح المكتب الكلاسيكية التي هي تطوير لواجهة جنوم 2، التي كانت الواجهة الافتراضية لمنت بين عامي 2006 و 2011. 
    رغم نقصان بعض الميزات وتطويره بطيء نوعا ما مقارنة بـواجهة سينامون، لكن MATE يعمل بشكل أسرع، يستخدم موارد أقل وأكثر استقراراً من Cinnamon. (أنا استخدمه منذ 5 سنوات رائع باتم معنى الكلمة)
    تورنت
    روابط مباشرة

    Linux Mint Xfce

    Linux-Mint-Xfce-64-bit
    Xfce هو بيئة سطح المكتب خفيفة.تنقصه عدة مميزات، ولكنه مستقر وخفيف للغاية في استهلاك الموارد الموارد (كنت استخدمه منذ سنوات خفيف جدا لكن انتقلت لـ Mate ووجدته افضل)
    تورنت
    روابط مباشرة

    متطلبات تشغيل نسخة Linux Mint

    1. 512 ميجابايت يفضل 1 جيجا من الرام  RAM
    2. 10 جيجا ويفضل 20 جيجا بايت مساحة حرة في القرص الصلب
    3. 1024×768 حد ادني لدقة الشاشه.