مقارنة بين نظام كالي لينكس او باروت وأيهم أفضل للمبتدئين

مقارنة بين نظام كالي لينكس او باروت وأيهم أفضل للمبتدئين

في هذا المقال سنلقي نظرة عامة على نظامي التشغيل الأكثر شيوعًا واللذين يستخدمهما معظم خبراء الأمن و كبار الهكر.

إذا كنت هكر ، أو مختبر اختراق ، أو صيادًا للأخطاء Bug Bounty Hunter، أو باحثًا في مجال الأمن ، فمن المحتمل أنك قد سمعت بالفعل عن توزيعات لينكس المختلفة والمرنة لتسيير العمل الخاص بك في اختبار الاختراق وأمن المعلومات, ونخص بالذكر Parrot  و Kali Linux

يوجد في لينكس مجموعة غير متجانسة من التوزيعات في هذا المجال, ولكن التوزيعة أو النظام الأكثر شهرة والذي يستخدمه معظم الباحثين في مجال الأمن واختبار الاختراق هو نظام كالي لينكس Kali Linux.

مرت توزيعة كالي لينكس باصدارات مختلفة في شكل تحديثات بينما تم أيضًا تطوير توزيعات أخرى متعلقة باختبار الاختراق للأمن السيبراني في جميع أنحاء العالم ، في هذه المقالة ، سنقارن توزيعة كالي لينكس الشعيرة بواحدة من هذه التوزيع التي أصبحت تحت الأضواء أي ParrotOS.

وسنوضح في هذه المقارنة مختلف إيجابيات وسلبيات كل من أنظمة التشغيل كالي لينكس و باروت.
معلومة:
اختبار الاختراق لا يتعلق باستخدام الأدوات ولا بكثرتها ، بل يتعلق بمهاراتنا في حل مشكلة ما.

ما هو نظام كالي لينكس ؟


Kali Linux هي توزيعة Linux ومقرها دبيان تهدف إلى اختبار الاختراق والتدقيق الأمني ​​المتقدم. يحتوي Kali على أكثر من 600 مائة أداة مثبتة مسبقًا وموجهة نحو العديد من مهام أمن المعلومات ، مثل اختبار الاختراق ، والبحث الأمني ​​، وعلم الأدلة الجنائية للكمبيوتر ، واختبار تطبيق الويب ، والهندسة العكسية. تم تطوير Kali Linux وصيانته بواسطة Offensive Security ، وهي شركة رائدة في تدريب أمن المعلومات. وقد تم تطويره بمثابة توزيعة دقيقة لاختبار القلم يمكن استخدامها كبديل لـ backtrackOS. تم إصداره في 13 مارس 2013 كإعادة بناء كاملة من أعلى إلى أسفل لنظام BackTrack Linux ، مع الالتزام التام بمعايير تطوير دبيان.

مميزات كالي لينكس

  1. تم تضمين أكثر من 300 أداة لاختبار الاختراق تأتي مع أدوات اختبار الاختراق المختلفة مدمجة مع التثبيت نفسه، بعد مراجعة كل أداة تم تضمينها في BackTrack، فقد تخلصت من عدد كبير من الأدوات التي لم تنجح ببساطة أو التي نسخت الأدوات الأخرى التي قدمت نفس أو وظائف مماثلة.
  2. دعم متعدد اللغات :- على  الرغم من أن أدوات الاختراق تميل إلى أن تكون مكتوبة باللغة الإنجليزية، لتحسين استخدام مستخدمي اللغة الإنجليزية من غير السكان الأصليين ، فإن Kali تشمل دعمًا حقيقيًا متعدد اللغات ، مما يسمح لمزيد من المستخدمين بالعمل بلغتهم الأم وتحديد موقع الأدوات التي يحتاجون إليها للحصول على الوظيفة .
  3. قابل للتخصيص تمامًا :-  التصميم الأولي لـ Kali Linux لا يصل إلى المستوى نظرًا لأن الشكل والمظهر ليس جيدًا للغاية ، لتفادي هذه المشكلة ، جعل Kali الأمر سهلاً قدر الإمكان على مستخدمينا الأكثر ميلًا إلى المغامرة لتخصيص Kali Linux حسب رغبتهم ، وصولا الى النواة.
  4. دعم واسع النطاق للأجهزة اللاسلكية :-  يدعم Kali Linux أكبر عدد ممكن من الأجهزة اللاسلكية ، مما يسمح له بالعمل بشكل صحيح على مجموعة واسعة من الأجهزة وجعله متوافقًا مع العديد من أجهزة USB وغيرها من الأجهزة اللاسلكية.
  5. نواة مخصصة ، مصححة للحقن (Custom kernel, patched for injection) :-  بما أنك مختبر اختراق، تحتاج غالبًا إلى إجراء التقييمات والاختبارات اللاسلكية ، لذلك النواة Kernel لديها أحدث تصحيحات الحقن.
  6. نظام مجاني -  Kali Linux ،  مجاني للاستخدام مثل باكتراك سابقا ، ولن نحتاج أبدًا إلى الدفع مقابل استخدام كالي لينكس.

ما هو نظام التشغيل باروت Parrot Os ؟


هو توزيعة (جنو / لينكس) مجاني ومفتوح المصدر يعتمد على اختبار دبيان المصمم لخبراء الأمن والمطورين والأشخاص الذين يعرفون الخصوصية. عندما أقول تستند دبيان ، فهذا يعني أن مستودعات الشفرة تلتزم بمعايير تطوير دبيان. 

يتضمن ترسانة محمولة كاملة لأمن تكنولوجيا المعلومات وعمليات التحقيق الجنائي الرقمي، لكنه يشمل أيضًا كل ما تحتاجه لتطوير برامجك الخاصة أو حماية خصوصيتك أثناء تصفح الإنترنت. يأتي نظام التشغيل مزودًا ببيئة سطح المكتب MATE المثبتة مسبقًا وهو متوفر بعدة نكهات (بيئة سطح المكتب) لتناسب احتياجاتك.

تم إطلاق Parrot OS لأول مرة في عام 2013 وتم تطويره من قبل فريق من خبراء الأمن وعشاق Linux ومطوري البرامج مفتوحة المصدر. ترأس الفريق لورينزو فليترا .

مميزات توزيعة باروت ParrotSec

  1. آمن :-  يتم تحديثه دائمًا، ويتم إصداره بشكل متكرر وصندوق الحماية بالكامل ! كل شيء تحت سيطرتنا الكاملة.
  2. مجاني :-  إنه مجاني ومفتوح المصدر ، يمكننا عرض شفرة المصدر وتخصيصها وفقًا لمتطلباتنا.
  3. خفيفة الوزن :-  لقد أثبت نظام التشغيل هذا أنه خفيف الوزن للغاية ويعمل بسرعة مذهلة على الأجهزة القديمة جدًا أو بموارد محدودة للغاية.

ParrotOS VS Kali Linux |باروت مقابل كالي لينكس :-

المقصود من كلا نظامي التشغيل للغرض نفسه ، أي اختبار الأمن السيبراني والاختراق. معظم العوامل في مثل هذه الحالات تتلخص في مسألة الذوق الشخصي بدلاً من المقارنة الموضوعية. الآن ، قبل أن نبدأ بمقارنة ParrotOS vs Kali Linux ، اسمحوا لي أن أسرد أوجه التشابه بين نظامي التشغيل.

أوجه التشابه بين النظامين

  • يتم ضبط كلا نظامي التشغيل لاختبار الاختراق.
  • يدعم كلا نظامي التشغيل بنية 32 بت و 64 بت.
  • يدعم كلا نظامي التشغيل الشبكة السحابية VPS.
  • مبني على معايير تطوير دبيان.
  • يأتي مع ترسانة مثبتة مسبقا من أدوات القرصنة.
  • يدعم كلا نظامي التشغيل الأجهزة المدمجة وأجهزة إنترنت الأشياء IoT.
الآن، دعونا نناقش الاختلافات المختلفة بين كلا نظامي التشغيل

الاختلافات بين النظامين:-

ParrotOS VS Kali Linux : متطلبات الأجهزة

  • نظام التشغيل باروت :-
  1. ليس مطلوب تسارع رسومي  .
  2. الحد الأدنى 320 ميغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.
  3. الحد الأدنى 1 غيغاهرتز وحدة المعالجة المركزية ثنائية النواة المطلوبة.
  4. يمكن أن التمهيد في وسائط القديمة و UEFI كذلك.
  5. مطلوب 16 جيجابايت على الأقل من مساحة القرص الثابت لتثبيت نظام التشغيل.
  • نظام التشغيل كالي لينكس :-
  1. تسارع رسومي مطلوب GPU.
  2. الحد الأدنى 1GB RAM مطلوب.
  3. الحد الأدنى 1 غيغاهرتز وحدة المعالجة المركزية ثنائية النواة المطلوبة.
  4. يمكن أن التمهيد في وسائط القديمة و UEFI كذلك.
  5. مطلوب 20 جيجابايت على الأقل من مساحة القرص الثابت لتثبيت نظام التشغيل.

متطلبات الأجهزة  شيء أصبحنا لا نعيره اهتمامنا ، لأننا نعرف أن أجهزتنا أقوى بكثير من الحد الأدنى لمتطلبات الأنظمة. لكن باروت يحتاج إلى أجهزة مواصفات أقل بالمقارنة مع كالي لينكس، مما يعني أنه يمكن تشغيله على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة منخفضة الطاقة.
هذا هو أحد الأسباب التي جعلتني أفضّل Parrot sec على Kali Linux ، لكني أحبهما وأستخدمهما كما قلت مطلقًا حول نظام التشغيل أو الأداة التي تستخدمها ، كل هذا يتوقف على مهاراتك.

ParrotOS VS Kali Linux : الشكل والمظهر


عندما يتعلق الأمر بالشكل والمظهر لنظام التشغيل ، فإنني أفضل في الغالب نظام التشغيل باروت على Kali Linux لأنه تم تصميم واجهة Parrot OS باستخدام Mate-Desktop-Environment هناك قسمان واضحان. في الأعلى، ترى جزءًا يحتوي على التطبيقات والأماكن والنظام الذي يشبه إلى حد كبير كالي نفسها.
يوفر Parrot OS أيضًا بعض المعلومات الرائعة حول درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية إلى جانب رسم بياني للاستخدام. يحتوي الجزء السفلي على مدير القائمة وإدارة محطة العمل.

من ناحية أخرى ، يتبع Kali Linux واجهة سطح مكتب جنوم. في رأيي ، لديه نفس الوظيفة مثل باروت os لكنه لا يوفر نفس المظهر النظيف المكرر.

ParrotOS VS Kali Linux :  أدوات الهاكينج

عندما يتعلق الأمر بالأدوات العامة والميزات الوظيفية ، يفوز Parrot OS على Kali Linux. يحتوي Parrot OS على جميع الأدوات المتوفرة في Kali Linux ويضيف أيضًا أدواته الخاصة.
هناك العديد من الأدوات التي ستجدها على ParrotOS غير موجودة على Kali Linux.
لنناقش بعض هذه الأدوات :-

إن كونك مجهول الهوية كـ هكر هو الخطوة الأولى قبل اختراق النظام.

نظام باروت يحتوي على برنامج Anonsurf الذي تم تثبيته مسبقًا وتهيئته ، لذلك إذا كنت تفعل شيئًا خفيًا وتريد أن تكون مجهولًا ، فيمكنك التخفي بنقرة واحدة فقط من زر الماوس.


إنه إطار نقطة وصول يستخدم لإجراء اختبار أمان Wi-Fi. باستخدام Wifiphisher ، يمكن لمختبري الاختراق أن يحققوا بسهولة هجمات  Wi-Fi مستهدفة. 

يمكن استخدام Wifiphisher أيضًا لشن هجمات تصيد ويب مخصصة للضحية ضد العملاء المتصلين من أجل التقاط بيانات الاعتماد أو إصابة جهاز الضحية بالبرامج الضارة. وهناك الكثير مثل Airgeddon و Maltego ...

ParrotOS VS Kali Linux : الاختلافات

يأتي كلا نظامي التشغيل بمجموعة متنوعة من الاختلافات، لكن نظام التشغيل Parrot OS لديه الكثير من حيث التنوع.

كالي لينكس

  • كالي لينكس النسخة الكاملة
  • كالي لينكس النسخة لايت 
  • Kali armhf / armel IoT (أجهزة إنترنت الأشياء)
  • (Kali Desktop Variation (e17 / KDE / Xfce 

نظام التشغيل باروت

  • باروت ثانية نظام التشغيل الكامل 
  • باروت ثانية نظام التشغيل لايت 
  • باروت ثانية OS ستوديو 
  • باروت ثانية OS الإصدار AIR

كما نرى ، لدى Parrot بعض الميزات المتنوعة مع إصدار يركز على اختبار الاختراق اللاسلكي (AIR) وواحد يتم ضبطه لإنشاء محتوى الوسائط المتعددة (استوديو). بخلاف ذلك ، يحتوي أيضًا على إصدارات لها دعم سحابي ودعم لأجهزة إنترنت الأشياء.
تقدم Kali النسخة الأساسية الكاملة والخفيفة بالإضافة إلى واجهات سطح المكتب المخصصة (e17 / KDE / Matter / LXDE). كالي لديها أيضا دعم لأجهزة سحابة وأجهزة إنترنت الأشياء.

ParrotOS VS Kali Linux :  الأداء

عندما نتحدث عن الأداء ، تكون Kali متأخرة بعض الشيء ، وعندما تقوم بتشغيله على نظام ضعيف الموارد ،أو  عندما يكون لديك هجوم تخمين الباسوورد في الخلفية وتقوم بشيء آخر يكون أحيانًا كابوسًا. لكن باروت خفيف الوزن جدا ولا يتخلف كثيرا. لأنه يعمل على أنظمة ذات مواصفات منخفضة كذلك.

ParrotOS VS Kali Linux :   أيهما أفضل للمبتدئين؟ 

الآن يبقى السؤال الرئيسي ، أي من هاتين التوزيعتين أفضل للمبتدئين. حسنًا ، تجدر الإشارة إلى أن هذين التوزيعتين ليستا مخصصتين للمبتدئين تمامًا.

إذا كنت تريد التعرف على نظام التشغيل Linux كنظام تشغيل ، فمن الأفضل لك استخدام شيء مثل Ubuntu. هذا لا يعني أيضًا أنه لا يمكنك تعلم الأساسيات في ParrotOS أو Kali.

من ناحية أخرى ، إذا كنت تعرف بالفعل أساسيات Linux وترغب في الحصول على يديك على نظام تشغيل لتعلم القرصنة الأخلاقية ، فإنني أوصي شخصيًا باستخدام ParrotOS Sec OS Light. الإصدار الخفيف يأتي مع الحد الأدنى من أدوات الشبكات.

هذا يعني أنه بينما تتعلم مفاهيم القرصنة الأخلاقية ببطء ، يمكنك تطوير / تثبيت الأدوات واحدة تلو الأخرى بدلاً من أن تحصل عليها دفعة واحدة  منذ البداية. هذا لا يسمح لنفسك بالتطور فقط كقراصنة اختراق واختبار اختراق ، بل إنه أيضًا يضمن أن أساسياتك مبنية بطريقة منهجية.

كلمة أخيرة:

أتمنى أنه قد تكونت لديك فكرة واضحة عن نظام التشغيل Parrot security OS و Kali Linux. ناقشت كل شيء إلى حد كبير عن كل من أنظمة التشغيل بطريقة مفصلة. 

لكن اختيار نظام التشغيل يعتمد على ذوقك واختيارك ، إذا كان لديك نظام مواصفات منخفضة أوصي بشدة باستخدام نظام Parrot Sec OS. بخلاف ذلك اختر ما يناسبك.

يرى معظم الناس أن Parrot لديه أدوات أكثر من Kali Linux ، وأنه يمكننا إعداد Anonymous Surf بسهولة. لكن ما أؤمن به وأقوله هو أن اختبار الاختراق لا يتعلق بكثرة الأدوات .
نأمل أن يساعدك هذا في التعرف على الاختلافات المختلفة بين Kali Linux و Parrot لاختبار الاختراق.