كيف تحمي نفسك من برنامج المراقبة العالمية بريسم PRISM

كيف تحمي نفسك من برنامج المراقبة العالمية بريسم PRISM

المراقبة العالمية - Global surveillance

في يونيو 2013، سرَّب إدوارد سنودين، وهو عميل متعاقد مع وكالة الأمن القومي، مستندات تّصِف بريسم "ومجموعة برامج أخري" بأنه برنامج يتيح مراقبة معمقة للاتصالات الحية والمعلومات المخزنة.

ويمكن من استهداف أي عميل لشركة منخرطة في برنامج بريسم، في حال كان هذا العميل يسكن خارج الولايات المتحدة، أو كان مواطنًا أمريكيًا له اتصالات تتضمن محتويات وِيب خاصة بأشخاص خارج الولايات المتحدة.

البيانات التي يقال أن PRISM يمكِّن من الحصول عليها تتضمن، رسائل البريد الإلكتروني، ومحادثات الفيديو والصوت، والصور، والاتصالات الصوتية ببرتوكول الإنترنت، وعمليات نقل الملفات، وإخطارات الولوج وتفاصيل الشبكات الاجتماعية.

كشفت الوثائق المسرّبة أن NSA كانت قادرة على الدخول مباشرة إلى الخوادم الخاصة لكل من مزوّدي الخدمات الأميركية: مايكروسوفت، ياهو، غوغل، آبل، فيسبوك، يوتيوب، سكايب، AOL، وبالتوك.

وبالإضافة إلى التواصل الالكتروني والملفات المحفوظة داخل خوادم أجهزة الكومبيوتر، كشفت التسريبات أيضاً أن الوكالة الاستخباراتية كانت تتجسس على الاتصالات الهاتفية لعشرات ملايين الأميركيين من حاملي خطوط شركة فيريزون للاتصالات.

بريسم أو بريزم PRISM برنامج تجسس

بريسم أو بريزم (بالإنجليزية: PRISM) برنامج تجسس رقمي مصنف بأنه سري للغاية يُشّغل من قبل وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA) منذ عام 2007.

بريزم اسم رمزي يُطلق على مجموعة واسمه الرسمي US-984XN.

خول البرنامج للوكالة الاستخبارية الأميركية اختراق الرسائل الالكترونية، والأحاديث الالكترونية الشات والمكالمات الصوتية وغيرها من الوثائق لأشخاص في الخارج وفي الداخل الاميركي.

كشفت الوثائق المسرّبة أن وكالة الأمن القومي كانت قادرة على الدخول مباشرة إلى الخوادم الخاصة لكل من مزوّدي الخدمات الأميركية:

مايكروسوفت، ياهو، غوغل، آبل، فيسبوك، يوتيوب، سكايب، آيه أو إل، وبالتوك. وبالإضافة إلى التواصل الالكتروني والملفات المحفوظة داخل خوادم أجهزة الكومبيوتر، كشفت التسريبات أيضاً أن الوكالة الاستخباراتية كانت تتجسس على الاتصالات الهاتفية لعشرات ملايين الأميركيين من حاملي خطوط شركة فيريزون للاتصالات.

برنامج  prism اختراق الرسائل الالكترونية

 تم تضمين برنامج بريسم في  عدة شركات منها:
  1. Microsoft في 2007
  2. Yahoo في 2008
  3.  Google في 2009
  4.  Facebook في 2009
  5.  Paltalk في 2009
  6. YouTube في 2010
  7. AOL في 2011
  8. Skype في 2011 
  9. Apple في 2012
تم دمج برنامج بريسم في  عدة شركات

لمزيد من التفاصيل :
https://en.wikipedia.org/wiki/Global_surveillance
https://en.wikipedia.org/wiki/Edward_Snowden

كيف تحمي نفسك من برنامج التجسس بريسم PRISM

هناك موقع  يسمَّي prism-break متوفر بلغات عديدة ومنها العربية. الموقع يبين لك بعض البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة الحقيقية التي ستبقيك بعيدًا عن بريسم وأشباهه.
بحيث تجد على اليسار البرنامج المملوك لجهة مشبوهة, والجهة المقابلة تجد بدائل للبرنامج حرة ومجانية ومفتوحة المصدر,والتي تعتبر موصوقة وتستعملها شركات عملاقة وعريقة

شبكات موثوقة مثل تور 

توزيعات لينكس الموثوقة 

أنظمة تشغيل الهواتف 

محركات البحث 

إضافات المتصفح 

وهناك أقسام أُخري يمكنك تصفحها كلها من هنا 

هل نظام لينكس أمن ؟

الكثير من المستخدمين الجدد على نظام لينكس يعتقدون ان مجرد ابتعادهن على انظمة مايكروسوفت واستعمال أحد أنظمة اللينكس أصبحوا في أمان ومحافظون على خصوصيتهم, 

وهذا معتقد خاطئ. بالفعل أن تبتعد عن تجسس مايكروسوفت ولكنك لا تدري أنه يتم التجسس عليك بما هو أعلى من ميكروسوفت أم لا.

في الرابط الخاص بالتوزيعات ستجد معظم التوزيعات الموجوده به هي التوزيعات المستخدمة من قبل الحكومات والشركات , هذا ببساطة لأن مَن وراء تلك التوزيعات هم شركات عريقة.

لذا يجب عليك أن تستخدم أحد هذه التوزيعات والتي هي الأكثر موثوقية وأمانًا علي عكس التوزيعات اللتي لا تحترم خصوصية المستخدمين أو حتي تحترم المستخدم النهائيمثل اوبنتو وغيرها.