أفضل توزيعات لينكس تدعم 32 بت

أفضل توزيعات لينكس تدعم 32 بت

14 توزيعة لينكس يمكنك الاعتماد عليها لاجهزة الكمبيوتر القديمة بمعمارية 32 بت او على الانظمة الوهمية Virtual Machine.

إذا كنت تواكب أحدث توزيعات لينكس، فلا بد أنك لاحظت أنه تم إسقاط دعم 32 بت من معظم توزيعات Linux الشائعة . Arch Linux و Ubuntu و Fedora ، لقد أسقط الجميع دعم هذه architecture القديمة.

ولكن ، ماذا لو كان لديك جهاز عتيق معك لا يزال بحاجة إلى إعادة إحيائه أو إذا كنت تريد الاستفادة منه لشيء ما؟ لا تقلق ، لا تزال هناك بعض الخيارات المتبقية للاختيار من بينها نظام التشغيل المناسب لــ 32 بت.

في هذه المقالة ، حاولت تجميع بعض من أفضل توزيعات اللينكس التي ستستمر في دعم النظام الأساسي 32 بت للسنوات القليلة القادمة.

أفضل توزيعات لينكس التي لا تزال تقدم دعمًا 32 بت

تختلف هذه القائمة قليلاً عن قائمتنا السابقة توزيعات لينكس خفيفة للأجهزة الضعيفة lightweight Linux . حتى أجهزة الكمبيوتر ذات 64 بت يمكن اعتبارها قديمة إذا تم إصدارها قبل عام 2010. وهذا هو السبب في أن بعض الاقتراحات المدرجة هناك تضمنت توزيعات تدعم 64 بت فقط الآن.

قبل المتابعة ، أفترض أنك تعرف كيفية التحقق مما إذا كان لديك جهاز كمبيوتر يدعم  32 بت أو 64 بت .

1. توزيعة ديبيان - Debian

تعد دبيان اختيارًا رائعًا لأنظمة 32 بت لأنها لا تزال تدعمها بأحدث إصداراتها المستقرة. في وقت كتابة هذا التقرير ، كان أحدث إصدار مستقر من Debian 10 “buster” يقدم إصدار 32 بت ويتم دعمه حتى عام 2024.

إذا كنت مستخدمًا جديدًا لدبيان ، فمن الجدير بالذكر أنك تحصل على توثيق قوي لكل شيء موجود على ويكي الرسمي لهم. لذلك ، لا ينبغي أن تكون مشكلة في البدء.

الحد الأدنى لمتطلبات النظام:

  • 512 ميجا بايت رام
  • مساحة 10 جيجا بايت
  • معالج 1 جيجاهرتز (بنتيوم 4 أو ما يعادله)

2. توزيعة سلاكس - Slax

إذا كنت ترغب فقط في تشغيل الجهاز بسرعة للقيام ببعض الأعمال المؤقتة ، فإن توزيعة Linux Slax يعد خيارًا رائعًا. يعتمد على دبيان ولكنه يهدف إلى أن يكون خيارًا محمولًا وسريعًا يُفترض تشغيله عبر أجهزة USB أو أقراص DVD. 

يمكنك تنزيل ملف ISO 32 بت من موقع الويب الخاص بهم مجانًا بالطبع ، هذا لا يعني أن يحل محل نظام تشغيل سطح المكتب التقليدي. لكن ، نعم ، تحصل على دعم 32 بت مع دبيان كأساس لها.

الحد الأدنى لمتطلبات النظام:

  • ذاكرة الوصول العشوائي: 128 ميجابايت (استخدام دون اتصال) / 512 ميجابايت (لاستخدام متصفح الويب)
  • وحدة المعالجة المركزية: i686 أو أحدث

3. توزيعة لينكس أنتيكس - AntiX

توزيعة آخرى مثيرة للإعجاب يعتمد على دبيان. يُعرف برنامج AntiX بالتوزيع الخالي من النظام والذي يركز على الأداء أثناء التثبيت خفيف الوزن. إنه مناسب تمامًا لأي نظام 32 بت قديم تقريبًا لإعطائك فكرة ، 

كل ما تحتاجه هو 256 ميجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي ومساحة تخزين 2.7 جيجا بايت على الأقل. ليس فقط من السهل التثبيت ، ولكن تجربة المستخدم تركز على المستخدمين الجدد والمستخدمين ذوي الخبرة أيضًا.

يجب أن تحصل على أحدث إصدار استنادًا إلى أحدث فرع ثابت متوفر في دبيان.

الحد الأدنى لمتطلبات النظام:

  • ذاكرة الوصول العشوائي: 256 ميغا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي
  • وحدة المعالجة المركزية: أنظمة PIII
  • مساحة القرص: 5 جيجا بايت من مساحة القرص الصلب

4. توزيعة أوبن سوزي - openSUSE

openSUSE هي توزيعة Linux مستقلة تدعم أنظمة 32 بت أيضًا. على الرغم من أن أحدث إصدار عادي (Leap) لا يقدم صورًا 32 بت ، فإن الإصدار المتداول (Tumbleweed) يوفر صورة 32 بت.

ستكون تجربة مختلفة تمامًا إذا كنت جديدًا. ومع ذلك ، أقترح عليك مراجعة الأسباب التي تجعلك تستخدم openSUSE.

يركز في الغالب على المطورين ومسؤولي النظام ولكن يمكنك استخدامه كمستخدم سطح مكتب متوسط ​​أيضًا. تجدر الإشارة إلى أن openSUSE لا يُقصد به أن يعمل على أجهزة عتيقة - لذلك عليك التأكد من أن لديك ذاكرة وصول عشوائي لا تقل عن 2 جيجا بايت ومساحة تخزين 40+ جيجا بايت ومعالج ثنائي النواة.

الحد الأدنى لمتطلبات النظام:

  • معالج بنتيوم 4 1.6 جيجاهرتز أو أعلى
  • 1 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي الفعلية
  • 5 جيجا هارد ديسك

5. توزيعة Emmabuntüs

Emmabuntus هو توزيعة مثيرة للاهتمام يهدف إلى إطالة عمر الأجهزة لتقليل هدر المواد الخام بدعم 32 بت. كمجموعة ، فإنهم يشاركون أيضًا في توفير أجهزة الكمبيوتر والتقنيات الرقمية للمدارس.

يقدم إصدارين مختلفين ، أحدهما يعتمد على Ubuntu والآخر يعتمد على Debian. إذا كنت تريد دعمًا أطول من 32 بت ، فقد ترغب في استخدام إصدار دبيان. قد لا يكون هذا هو الخيار الأفضل ، ولكن مع وجود عدد من البرامج المعدة مسبقًا لجعل تجربة تعلم Linux سهلة ودعم 32 بت ، فهو خيار لائق إذا كنت تريد دعم قضيتهم في هذه العملية.

الحد الأدنى لمتطلبات النظام:

  • 512 ميجا بايت رام
  • القرص الصلب: 2 جيجا بايت
  • معالج بنتيوم أو ما يعادله

6. توزيعة نيكسوس - NixOS

Linux NixOS هو توزيعة لينكس مستقلة أخرى تدعم أنظمة 32 بت. يركز على توفير نظام موثوق حيث يتم عزل الحزم عن بعضها البعض.

قد لا يكون هذا موجهًا بشكل مباشر نحو المستخدمين العاديين ولكنه توزيع قابل للاستخدام مدعوم من كيدي مع نهج فريد لإدارة الحزم. يمكنك معرفة المزيد عن ميزاته من موقعه الرسمي.

ذاكرة الوصول العشوائي: 768 ميجابايت

  • مساحة 8 جيجا بايت
  • بنتيوم 4 أو ما يعادلها

7. توزيعة جينتو لينكس - Gentoo Linux

إذا كنت من مستخدمي لينكس ذوي الخبرة وتبحث عن توزيعات Linux 32 بت ، فيجب أن يكون Gentoo Linux خيارًا رائعًا.

يمكنك بسهولة تكوين النواة وتجميعها وتثبيتها من خلال مدير الحزم باستخدام Gentoo Linux إذا كنت تريد ذلك. لا يقتصر الأمر على قابلية التكوين الخاصة به ، والتي تشتهر بها بشكل عام ، بل ستتمكن أيضًا من تشغيله دون أي مشاكل في الأجهزة القديمة.

حتى لو لم تكن مستخدمًا متمرسًا وترغب في تجربته ، فما عليك سوى قراءة تعليمات التثبيت وستكون في مغامرة.

الحد الأدنى لمتطلبات النظام:

  • 256 ميجا بايت رام
  • بنتيوم 4 أو ما يعادله من AMD
  • 2.5 جيجا مساحة القرص

8. توزيعة ديفوان - Devuan

Devuan هو توزيعة أخرى خالية من النظام. إنها من الناحية الفنية شوكة ديبيان ، فقط بدون systemd وتشجع الحرية المبدئية .

قد لا يكون توزيع لينكس شائعًا جدًا للمستخدم العادي ولكن إذا كنت تريد توزيعًا خالٍ من systemd ودعم 32 بت ، فيجب أن يكون Devuan خيارًا جيدًا.

الحد الأدنى لمتطلبات النظام:

  • ذاكرة الوصول العشوائي: 1 جيجابايت
  • وحدة المعالجة المركزية: بنتيوم 1.0 جيجاهرتز

9. توزيعة Void Linux

Void Linux هو توزيعة مثيرة للاهتمام تم تطويرها بشكل مستقل بواسطة متطوعين. يهدف إلى أن يكون نظام تشغيل للأغراض العامة مع تقديم دورة إصدار متداول ثابتة. يتميز بتشغيله كنظام init بدلاً من systemd ويمنحك خيار العديد من بيئات سطح المكتب .

يحتوي على حد أدنى مثير للإعجاب من مواصفات المتطلبات مع 96 ميجابايت فقط من ذاكرة الوصول العشوائي المقترنة بشريحة بنتيوم 4 (أو ما يعادلها). حاول!

الحد الأدنى لمتطلبات النظام:

  • 96 ميجا بايت رام
  • معالج Pentium 4 أو معالج AMD المكافئ

10. توزيعة Q4OS

Q4OS هو توزيع آخر قائم على دبيان يركز على توفير تجربة مستخدم سطح مكتب بسيطة وسريعة. يحدث أيضًا أنه أحد أفضل توزيعات Linux خفيفة الوزن في قائمتنا. يتميز بسطح المكتب Trinity لإصداره 32 بت ويمكنك العثور على دعم KDE Plasma في إصدار 64 بت.

على غرار Void Linux ، يعمل Q4OS أيضًا على ذاكرة وصول عشوائي لا تقل عن 128 ميجابايت على الأقل ووحدة معالجة مركزية تبلغ 300 ميجاهرتز مع متطلبات مساحة تخزين تبلغ 3 جيجابايت. يجب أن يكون أكثر من كافٍ لأي جهاز عتيق. لذا ، أود أن أقول ، يجب عليك بالتأكيد تجربتها!

الحد الأدنى من متطلبات Q4OS:

  • ذاكرة الوصول العشوائي: 128 ميجابايت (Trinity Desktop) / 1 جيجابايت (Plasma Desktop)
  • وحدة المعالجة المركزية: 300 ميجا هرتز (Trinity Desktop) / 1 جيجا هرتز (سطح مكتب بلازما)
  • مساحة التخزين: 5 جيجابايت (بلازما ديسك توب) / 3 جيجابايت (ترينيتي ديسك توب)

11. توزيعة MX Linux

إذا كان لديك تكوين لائق قليلاً (ليس قديمًا تمامًا) ، فسيكون MX Linux توصيتي الشخصية لأنظمة 32 بت. يحدث أيضًا أنه أحد أفضل توزيعات لينكس لكل نوع من المستخدمين.

بشكل عام ، يعد نظام التشغيل MX Linux توزيعة رائعة وخفيفة الوزن وقابلة للتخصيص تعتمد على دبيان. يمكنك الحصول على خيار الاختيار من KDE أو XFCE أو Fluxbox (وهي بيئة سطح المكتب الخاصة بهم للأجهزة القديمة). يمكنك استكشاف المزيد حول هذا الموضوع على موقع الويب الرسمي الخاص بهم وتجربته.

الحد الأدنى لمتطلبات النظام:

  • 1 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (يوصى بسعة 2 غيغابايت لاستخدام مريح)
  • 15 جيجا بايت من مساحة القرص (20 جيجا بايت مستحسن).

12. توزيعة ديبيان منت - Linux Mint Debian

Linux Mint Debian على أساس دبيان؟ لما لا؟ ستحصل على نفس تجربة Cinnamon على سطح المكتب بدون استخدام Ubuntu كقاعدة لها. إنه سهل الاستخدام وموثوق بنفس القدر مثل Linux Mint المستند إلى Ubuntu.

لا يقتصر الأمر على قاعدة دبيان فحسب ، بل تحصل على دعم لأنظمة 64 بت و 32 بت. يجب أن يكون هذا خيارًا رائعًا إذا كنت لا ترغب في استخدام توزيعة Linux لم تسمع بها من قبل على نظام 32 بت الخاص بك.

الحد الأدنى لمتطلبات النظام:

  • 1 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (يوصى بسعة 2 غيغابايت لاستخدام مريح)
  • 15 جيجا بايت من مساحة القرص (20 جيجا بايت مستحسن).

13. Sparky Linux - سباركي لينكس

يعد سباركي لينكس أحد أفضل توزيعات Linux خفيفة الوزن المصممة للمبتدئين . إنه سهل التخصيص وخفيف على الموارد.

يقدم إصدارات مختلفة وفقًا لمتطلباتك ولكنه يدعم إصدارات 32 بت. بالنظر إلى أنك تريد شيئًا ما لجهاز الكمبيوتر القديم ، أوصي بإلقاء نظرة على إصدار MinimalGUI الخاص به ما لم تكن بحاجة فعلاً إلى بيئة سطح مكتب كاملة مثل Xfce أو LXQt.

الحد الأدنى لمتطلبات النظام:

  • ذاكرة الوصول العشوائي: 512 ميجابايت
  • وحدة المعالجة المركزية: Pentium 4 أو AMD Athlon
  • مساحة القرص: 2 جيجابايت (إصدار CLI) ، 10 جيجابايت (الإصدار المنزلي) ، 20 جيجابايت (إصدار GameOver)

14. توزيعة ماجيا - Linux Mageia 

تفرع من Mandriva Linux ، Mageia Linux هو توزيعة Linux مدعومة من المجتمع تدعم أنظمة 32 بت.

عادة ، ستلاحظ إصدارًا كبيرًا كل عام. إنهم يهدفون إلى المساهمة بعملهم لإعطاء نظام تشغيل مجاني يمكن أن يكون آمنًا أيضًا. قد لا يكون خيارًا شائعًا لأنظمة 32 بت ولكنه يدعم الكثير من بيئات سطح المكتب (مثل KDE Plasma و GNOME) ، ما عليك سوى تثبيته من مستودعاته إذا كنت بحاجة إلى ذلك.

يجب أن تحصل على خيار تنزيل صورة خاصة ببيئة سطح المكتب من موقعهم الرسمي.

الحد الأدنى لمتطلبات النظام:

  • 512 ميجا بايت رام (2 جيجا بايت مستحسن)
  • مساحة تخزين 5 جيجا بايت للتثبيت البسيط (20 جيجا بايت للتثبيت المنتظم)
  • وحدة المعالجة المركزية: Pentium 4 أو AMD Athlon

 15. توزيعتي بوبي و فونتو - Funtoo & Puppy Linux

فونتو هي توزيعة لينكس مطورة من قبل مجتمع Gentoo. إنه يركز على منحك أفضل أداء مع Gentoo Linux بالإضافة إلى بعض الحزم الإضافية لجعل التجربة كاملة للمستخدمين. من المثير للاهتمام أيضًا ملاحظة أن التطوير بقيادة دانييل روبينز ، مبتكر Gentoo Linux .

يعد Puppy Linux توزيعة Linux صغيرة مع عدم وجود تطبيقات برمجية مجمعة تقريبًا ولكن الأدوات الأساسية. إذا لم يعمل شيء آخر وتريد أخف توزيعة ، فقد يكون Puppy Linux خيارًا.

بالطبع ، إذا كنت جديدًا على Linux ، فقد لا تتمتع بأفضل تجربة مع هذه الخيارات. لكن كلا التوزيعين يدعمان أنظمة 32 بت ويعملان بشكل جيد عبر العديد من شرائح Intel / AMD القديمة. اكتشف المزيد حول هذا الموضوع على مواقعهم الرسمية لاستكشافها.


ركزت القائمة على التوزيعات المستندة إلى دبيان وبعض التوزيعات المستقلة. ومع ذلك ، إذا كنت لا تمانع في الحصول على دعم طويل المدى وترغب فقط في الحصول على صورة مدعومة 32 بت ، يمكنك تجربة أي توزيعات تستند إلى Ubuntu 18.04 (أو أي نكهة رسمية) أيضًا.

في وقت كتابة هذا المقال، لم يتبق لديهم سوى بضعة أشهر أخرى من دعم البرامج. ومن ثم ، تجنبت ذكرها كخيارات أولية. ولكن إذا كنت تحب التوزيعات المستندة إلى Ubuntu 18.04 أو أي من نكهاته ، فلديك خيارات مثل LXLE و Linux Lite و Zorin Lite 15 ونكهات رسمية أخرى.

على الرغم من أن معظم أنظمة تشغيل سطح المكتب الحديثة القائمة على Ubuntu قد تخلت عن دعم 32 بت. لا يزال لديك الكثير من البدائل.