10 علامات تشير إلى تعرض هاتفك للاختراق و برامج التجسس

10 علامات تشير إلى تعرض هاتفك للاختراق

10 علامات واضحة تدل على أن هاتفك قد تعرض للاختراق

الهواتف المحمولة مفيدة للغاية عندما يتعلق الأمر بالاتصال الفوري. هذا بسبب الرسائل السريعة والمكالمات التي تربط الناس إلى أجزاء مختلفة من العالم. 

ومع ذلك ، قد لا يكون هذا آمنًا ومضمونًا كما يريد مزودي الخدمة الخلوية - cell providers منا تصديقه. هذا لأن الهواتف المحمولة عرضة للمهاجمين من خلال الهندسة الاجتماعية أو التصيد الاحتيالي أو غير ذلك من الوسائل. 

توفر الهواتف المحمولة للمتطفلين إمكانية الوصول لتسجيل أو تتبع أو حتى معالجة البيانات أو المعلومات الحساسة في حالة وصولهم إلى هواتفنا. قد يكون هذا خطيرًا جدًا بالنسبة لنا. فيما يلي 10 علامات تشير إلى تعرض هاتفك للاختراق.

كيف تعرف أن هاتفك مخترق ؟

تطبيقات التجسس على الموبايل Spying Apps Android/iPhone

أصبح التجسس على الهواتف الذكية شائعًا في عصر تكنولوجيا الهاتف المحمول. يمكن أن يصبح الناس ضحية الاستخدام غير القانوني وغير المرغوب فيه لبرامج التجسس. 

أصبحت برامج التجسس على الهواتف المحمولة شائعة ويتم مراقبة الضحايا حتى بدون علمهم. لتكون ضحية لتطبيقات برامج التجسس العادية ، يجب على الهكرز الوصول إلى هاتفك الخلوي أو جهازك لتثبيت البرنامج فعليًا.

أول وأهم شيء يمكن القيام به لمنع تثبيت تطبيقات التجسس في هاتفك هو 

  1. عدم السماح لأي شخص آخر بالحصول على هاتفك. 
  2. اجعله محميًا بكلمة مرور وقفل الهاتف. 
  3. تأكد من استخدام تطبيق أمان 
  4. استخدم دائمًا أداة مكافحة البرامج الضارة لتأمين جهازك من أي تطبيقات ضارة تابعة لجهات خارجية والتي تتضمن تطبيقات برامج التجسس أيضًا.

شبكات Wi-Fi غير المحمية

عندما تكون في الأماكن العامة ، لا تتصل تلقائيًا بشبكات Wi-Fi. يحب الناس استخدام WI-FI المجاني في المطارات أو الفنادق. على الرغم من التوفير في التكلفة ، قد تكون شبكات WI-FI محفوفة بالمخاطر. 

يجب على المستخدمين أيضًا تجنب شبكات Wi-Fi المشبوهة التي يتم الإعلان عنها مجانًا واختيار الشبكات الآمنة على الأرجح بكلمة مرور. 

قد يؤدي استخدام الشبكات العامة لمشاركة المعلومات أو إجراء مدفوعات إلى حصول القراصنة على معلومات مهمة وتعريض خصوصيتك للخطر.

اقرأ أيضا: جميع تقنيات وادوات اختراق Wifi مع نصائح للحماية منها

شحن الهاتف بمنفذ USB في الأماكن العامة

USB يمكن استخدامها لبيانات الاتهام ونقل من الهاتف إلى الكمبيوتر. يتضمن مفهوم juice jacking نقل البرامج الضارة باستخدام اتصال USB إلى الهاتف من خلال جهاز مخفي في نظام شحن عام أو كمبيوتر. 

مكن استخدام منافذ شحن USB في الأماكن العامة لتثبيت البرامج الضارة. اعتمادًا على أنظمة أمان الهاتف ، تكشف الهواتف المختلفة عن تفاصيل مختلفة عند توصيلها بجهاز كمبيوتر. تتضمن بعض المعلومات التي يمكن الكشف عنها معرّف الشريحة الإلكترونية واسم الجهاز والرقم التسلسلي وغيرها. يمكن للقراصنة سرقة البيانات أو التحكم في جهازك بعد تثبيت البرامج الضارة.

يجب على المستخدمين استخدام كبل USB مزود بالطاقة فقط لا يحتوي على إمكانية نقل البيانات. يمكنك أيضًا إيقاف تشغيل جهازك عند الشحن في حالة عدم وجود كابل USB مزود بالطاقة فقط أو إذا كنت تحمل بنك الطاقة الخاص بك. 

تم تحذير المستخدمين أيضًا من توصيل هواتفهم الذكية بأنظمة الترفيه إما من خلال USB أو Bluetooth لأن برنامج التحكم يمكنه استيراد البيانات الحساسة.

اقرأ أيضا: حذاري طرق جديدة لاختراق الحاسوب - Offensive MG Kit

الهندسة الاجتماعية

يتضمن نهج الهندسة الاجتماعية الأكثر شيوعًا الذي تستخدمه البرامج الضارة للأجهزة المحمولة التظاهر بأنه تطبيق معتمد. 

تعمل هذه التقنية على نشر البرامج الضارة في شكل برامج طروادة ، وقد تم استخدامها من قبل البرامج الضارة على منصات أخرى لفترة طويلة.

يخدع المتسللون المستخدمين لأداء أنشطة مثل تنزيل المرفقات أو النقر فوق الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني التي تقوم تلقائيًا بتثبيت البرامج الضارة على هاتفك. 

يمكن للقراصنة خداعك عن طريق إرسال رابط يحتوي على كشف حسابك المصرفي أو رابط للفوز بجوائز. يُنصح بتجنب هذه الحيل لأن المتطفلين يستخدمون البرامج الضارة للوصول سراً إلى البيانات الحساسة. يجب على المستخدمين التأكد من تنزيل المرفقات أو النقر فوق الروابط في رسائل البريد الإلكتروني من مصادر موثوقة.

اقرأ أيضا: برنامج الهندسة الاجتماعية Social Engineering Toolkit على تارموكس

اكتشاف تطبيقات جديدة

العثور على تطبيقات جديدة على مثبتة على هاتفك لم تقم بتثبيتها بنفسك. لتحديد هذه الأنواع من التطبيقات ، ابحث عن مراجعاتهم وإذا كانت لديهم تقييمات سيئة ، فقم بإلغاء تثبيتها. 

أيضًا ، إذا لاحظت تطبيقًا لم يتم تثبيته مسبقًا بواسطة الشركة المصنعة أو لم تقم بتثبيته من موقعه الرسمي ، فقم بإلغاء تثبيته.

توقف التطبيقات عن العمل

إذا توقفت بعض التطبيقات التي كانت تعمل بشكل جيد فجأة عن العمل ، فهناك احتمال كبير بأن هاتفك قد تعرض للاختراق. قد يكون هذا بسبب الفيروسات. لذلك قم بتشغيل برنامج مكافحة فيروسات للتخلص من المشكلة.

عمر بطارية قصير

يقوم المتسللون أحيانًا بتثبيت التطبيقات التي تعمل في الخلفية. قد تؤدي هذه التطبيقات إلى قصر عمر البطارية. 

قد تستنزف التطبيقات التي تعمل في الخلفية طاقة هاتفك مما يؤدي إلى قصر عمر البطارية. قد يكون التحقق من التطبيقات قيد التشغيل ومسح البيانات التي تم صرفها مفيدًا في حالة ملاحظة نشاط غير عادي.

سرعة تشغيل بطيئة

قد يشير الانخفاض المفاجئ في سرعة تشغيل الهاتف ، على سبيل المثال التشغيل بشكل أبطأ من المعتاد ، إلى اختراق الهاتف. 

قد تؤدي البرامج الضارة المثبتة إلى إجهاد هاتفك من خلال التشغيل في الخلفية وبالتالي أداء المهام العادية بشكل أبطأ. 

ملاحظة هذا لا ينبغي أن يخلط بينه وبين التقدم في عمر الهاتف الافتراضي، ولكن يجب أن يكون أيضًا بمثابة علامة تنبيه للنشاط المشبوه. تقوم البرامج الضارة بنقل البيانات سرا من هاتفك الى المخترق مما يؤثر على سرعته.

يصبح الهاتف دافئًا حتى بدون استخدام.

عندما يصبح هاتفك دافئًا ، فهذا مؤشر على أنه يعمل فوق طاقته. إذا لم تكن أنت من يقوم بتشغيل التطبيق مثل الالعاب؛ هذا يعني أن أحد التطبيقات يعمل في الخلفية ويعمل على إرهاق معالج الهاتف مثل برامج تنقيب البيتكوين Crypto miner.

تظهر أرقام هواتف غير معروفة في مكالماتك الأخيرة.

قد تظهر أرقام الهواتف الجديدة في سجلات المكالمات الأخيرة. ستكلفك هذه المكالمات. لأن المتسللين يستخدمون هاتفك كوكيل لإجراء مكالمات دولية باهظة الثمن. يمكن للقراصنة أيضًا استخدام هاتفك للاتصال بالشركات التي تتقاضى هذه المكالمات باهظة الثمن.

إعادة تشغيل الهاتف بنفسه

يمكن أن تكون الأنشطة غير الطبيعية الأخرى مثل إعادة تشغيل الهاتف نفسه أو طلب أرقام التطبيقات أو فتح التطبيقات علامة على أن هاتفك يحاول محاربة الفيروسات أو المتسللين مما يؤدي إلى نشاط غير طبيعي.

يرسل هاتفك رسائل غريبة

إذا اشتكى أصدقاؤك من أنهم يتلقون رسائل ولم ترسلها ، فهناك احتمال أن تكون قد تعرضت للاختراق. احترس أيضًا من الرسائل النصية الغريبة في بريدك الوارد و بريدك الإلكتروني.

زيادة استخدام بيانات الهاتف المحمول.

إذا لاحظت زيادة غير طبيعية في استخدام البيانات ، فربما تستخدم بعض التطبيقات النطاق الترددي للبيانات هذا لأداء أنشطة أخرى بصرف النظر عن الأنشطة العادية. 

لتحديد هذه التطبيقات ، تتبع استخدام بيانات التطبيق لتحديد التطبيق الذي يستنزف البيانات من هاتفك وتعقب أنشطه وحذفه.

نوافذ منبثقة غير متوقعة

تظهر النوافذ المنبثقة بشكل عشوائي ، وتشمل ألعاب المقامرة مثل تدوير العجلة للفوز. لا تتبع هذه التعليمات لأنها ستعرضك لمزيد من الأذى.